منتدي مجاني تابع لصفحة الرسومات التنفيذية علي الفيس بوك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل جديد ومتميز ومفيد علي الصفحة الآن http://www.facebook.com/mobd3en
دروس 3d max للمبتدئين موعدنا الخميس 2/2/2012
تعلن الصفحة عن انطلاق دورة الأتوكاد ثلاثي الأبعاد .. قريبا
الآن المجلة مجلة المعمار المصري .. العدد الأول شاهده وشارك

شاطر | 
 

 المراكز التجارية في الحلول التخطيطية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

مُساهمةموضوع: المراكز التجارية في الحلول التخطيطية   الإثنين يونيو 06, 2011 4:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في سنة رابعة يطلب تصميم مركز لمجاورة في الفصل الاول ومركزلحي سكني وفي الحالتين توجد المحلات التجارية او المركز التجاري .

لدى هذا موضوع عن مساحات المراكز التجارية على مختلف المستويات التخطيطية..


المراكز التجارية على المستويات التخطيطية:
تختلف مراكز الخدمات في المدينة تبعاً لدرجة الطلب عليها, سواء كانت يومية أو شهريه أو موسمية, فتتحدد مواقعها وتباعدها عن المساكن, وأحجامها, ونوعية الخدمات المتوفرة بكل منها, وبناء على ذلك فإن مراكز الخدمات بالمدينة تأخذ عدة مستويات:
التدرج العام لمستويات المراكز التسويقية بالمدن :

مستوى إقليم المدينة:
يخدم مركز تجاري تتواجد فيه أنشطة , تجارة الجملة ونصف الجملة والتجزئة
ينفرد ببيع سلع محددة قد لا تتواجد في مراكز تجارية أخرى , وينتشر هذا النوع في الدول الصناعية لارتفاع الدخل .

مستوى المدينة:
يخدم مركز تجاري رئيسي وتتواجد فيه أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة والتجزئة ويقع في قلب المدينة ويحتوي على محلات التجارية الرئيسية بالإضافة إلى المباني الثقافية كدور السينما والمسارح والكافيتريات والمطاعم والمعارض .

مستوى الحي السكني:
يخدم مركز تجاري فرعي وتتواجد فيه أنشطة تجارة نصف الجملة الملائمة للقوة الشرائية .
مستوى المجموعة السكنية:
يخدمها مركز تجاري محلي وتتواجد فيه أنشطة تجارة التجزئة ويمتد ليغطي مجموع المجاورات السكنية التي تضمها المجموعة السكنية .

مستوى المجاورة السكنية:
يخدمها مركز تجاري ثانوي وتقتصر الخدمات التجارية فيه على تجارة التجزئة , وخاصة تجارة السلع الإستهلاكية .

مستوى الخلية السكنية:
يخدمها محلات تبيع قدراً من السلع الإستهلاكية الأساسية لبعض متطلبات الحياة اليومية .

المعدلات التخطيطية للمراكز التجارية :

المركز التجاري الأقليمي:
وهو يخدم عدد أفراد لا يقل عن (100ألف) فرد , وعند حساب مساحة المركز الأقليمى يجب الأخذ في الاعتبار توفير المسطحات اللازمة للامتداد المستقبلي والتي لا تقل عن 30% من مساحة المركز التجاري , وفى الولايات المتحدة تبلغ مساحة المركز الإقليمي نحو (200ألف) متر مربع لعدد من السكان قدره (250ألف) فرد .

المركز التجاري للحي:
يخدم عدد من الأفراد لا يقل عن (40ألف) فرد ولا بد من توفير مساحة لازمة للامتداد المستقبلي والتي لا تقل عن 30% من مساحة المركز التجاري , وفى الولايات المتحدة تتراوح مساحة المركز للحي ما بين (10-30 فدان) متر مربع لعدد من السكان يتراوح قدره ما بين (20- 100 ألف) نسمة وعدد من محلات يتراوح من (20- 40) محل .

المركز التجاري للمجاورة السكنية:

يخدم هذا النوع ما يقرب من (5000 نسمة) .
ويشمل على مجموعة الخدمات الآتية :
الخدمات الغذائية : (محلات البقالة والجزارة والخضروات والحلوى والمطاعم) .
الخدمات الصحية: وتشمل الصيدليات .
الخدمات الترفيهية: وتشمل (مسرح متحرك ومحلات مشروبات).
الخدمات المكملة : وتشمل (الحلاق , و المخبز , ومحلات الأحذية , والخياط , و المكوجي , والكهربائي , ومحطة بنزين , ومحال الخردوات , والأدوات الكتابية , ومحلات بيع الصحف) .
ويجب أن يقع المركز التجاري في وسط المجاورة أو في أحد أركانها حتى يكون قريباً من الطرق العمومية وبالقرب من المجاورات الأخرى .

وبالنسبة لمجاورة سكنية تعدادها (5000نسمة) تكون مساحة التجاري بها كالآتى :
المساحة المبنية للمحلات التجارية = 1631.25م2
مساحة الخدمات للمراكز = 562.5 م2
المساحة المكشوفة الخارجية = 731.25 م2
إجمالي مساحة المركز = 2925 م2

وبإضافة 20% من المساحة للامتداد المستقبلي :
تكون المساحة الكلية المطلوبة = 3510 م2 (0.84 فدان) .
وتحتاج لمساحة انتظار السيارات = 1100 م2
ويكون إجمالي المسطح الكلي شاملة مساحة انتظار السيارات = 4610 م2 (1.09 فدان). وفي الولايات المتحدة فإن مركز المجاورة السكنية يخدم عدد من (5-20 ألف) نسمة على مساحة من الأرض حوالى من (4-10) فدان .

- الأوضاع المختلفة للمركز التجاري بالمجاورة السكنية :
خدمة تجارية مركزية :
وفيها يكون المركز التجاري في منتصف المجاورة وهي تعطي فرصة أفضل للتخديم على المجاورة السكنية ومن عيوبها دخول السيارات إلي عمق المجاورة

خدمة تجارية مركزية مزدوجة:
تستخدم في المجاورات الكبيرة المستطيلة غالباً حيث يكون هناك مركزين أحدهما رئيسي والآخر فرعي ,عادة يربطهما عصب مشاة رئيسي , ومن عيوبها دخول السيارات إلى داخل المجاورة السكنية .

من ايجابيات هذه الطريقة:
إن التخديم قاصر فقط على المنطقة السكنية نفسها وان مركزية الخدمة التجارية تعطي تخديم أفضل للمنطقة من خلال المسافات التخديمية المتساوية للمنطقة.

من سلبيات هذه الطريقة:
أن موقع المركز يساعد على دخول السيارات إلى داخل المنطقة السكنية سواء لتخديم المركز أو للناس وهذا يسبب إزعاجا للسكان.

خدمة تجارية منتشرة:
حيث ينفصل المركز عن النشاطات الأخرى (الغير تجارية) ويقع على أطراف المجاورة في صورة مراكز صغيرة ومن مميزاتها عدم دخول السيارات إلى المجاورة السكنية ومن عيوبها أنها تتعدى نطاق المجاورة السكنية , وزيادة الأراضي المخصصة للاستعمال التجاري

خدمة تجارية مركزية شريطية :
حيث يأخذ المركز التجاري للمجاورة السكنية صورة تجمع شريطي , يقع علي طول عصب مشاه رئيسي , ومن مميزات تلك الطريقة أنها تخلق تخديم متجانس للمجاورة السكنية , ومن عيوبها أنها تصلح فقط في حالة المجاورة السكنية الكثيفة السكان حتى يتناسب حجم المركز التجاري مع عدد السكان بالمجاورة .

موقع المركز التجاري بالنسبة للنطاق الأصغر (العلاقة بالطرق المحيطة) :
يبدأ العمل في تصميم المكان المحدد للمراكز التجارية بمعرفة المتطلبات الوظيفية حيث أنه بحصرها وتحديدها , يمكن توفير أكبر قدر من النجاح للمشروع من النسبة التخطيطية ومن أهم العناصر في المراكز التجارية , اختيار مواقعها بدقة .

- الشروط الواجب توافرها عند اختيار موقع المركز التجاري:

× أن يكون الموقع قريب جداً من الطرق الرئيسة ووسائل المواصلات العامة.
× ان تكون قطعة الأرض المختارة مناسبة من حيث الشكل والمساحة.
× توفير المسطحات الكافية لانتظار السيارات, وتكون على نحو(10 أماكن) انتظار لكل (1000 قدم مربع) من مساحة المحلات التجارية.
× سهولة الوصول للمركز من ( 10- 15 دقيقة) من داخل نطاق تخديم المركز , ونحو (25 دقيقة) من خارص النطاق وذلك باستخدام السيارة أو وسائل نقل عامة .
× يجب أن يحاط الموقع بعناصر (Landscape) مناسبة .
× أن يكون في مكان تتحمل فيه شبكات الطرق المحيطة للضغوط المرورية التي سيحدثها وجود المركز .
× يفضل الموقع المتصل بطريق سريع واحد أو أكثر (لأن المركز التجاري عنصر يعتبر جذب للسيارات المارة) .

وهذه هي المعايير التخطيطية :

*المركز التجاري الرئيسي:
اصغر مساحة للقسيمة بالمتر المربع هي 250.
نسبة الإشغال في الطابق الأرضي 60%
الحد الاقصي لعدد الطوابق ( ارضي + 4)
أقصي ارتفاع 22 م


الارتدادات:
أمامي: حسب حد البناء التنظيمي للشارع.
جانبي: 2م
خلفي : 2م


*بالنسبة للمحاور التجارية الواقعة ضمن المركز التجاري:
اصغر مساحة للقيمة م2 هي 250
نسبة الإشغال 70% في الطوابق الثلاثة الأولي
اللحد الاقصي للارتفاع ارضي+ 4 طوابق فقط
أقصي ارتفاع22م.

الارتدادات :
الأمامي: حسب حد البناء التنظيمي للشارع.
الجانبي: ملاصق لهم 12 م من الارتداد الأمامي في الواجهات التجارية في الطوابق الثلاثة بما فيها الطابق الأرضي فقط ثم 2 م بعد ذلك.
الخلفي: 2م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mobd3en.forumegypt.net
 
المراكز التجارية في الحلول التخطيطية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرسومات التنفيذية - عالم المعمار  :: تخطيط عمرانى وتنمية ريفية-
انتقل الى: