منتدي مجاني تابع لصفحة الرسومات التنفيذية علي الفيس بوك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل جديد ومتميز ومفيد علي الصفحة الآن http://www.facebook.com/mobd3en
دروس 3d max للمبتدئين موعدنا الخميس 2/2/2012
تعلن الصفحة عن انطلاق دورة الأتوكاد ثلاثي الأبعاد .. قريبا
الآن المجلة مجلة المعمار المصري .. العدد الأول شاهده وشارك

شاطر | 
 

 معدات التشييد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

مُساهمةموضوع: معدات التشييد    الثلاثاء يونيو 07, 2011 3:14 pm

• مقدمــه:
يعتمد اختيار معدات الاتربه علي عوامل كثيره نذكر منها:
1- ظروف الموقع
2- حجم الاتربه المراد نقلها
3-مسافه النقل
4-نوع التربه
5-مده تنفيز المشروع
وكتقدير مبداى لاختيار المعده المناسبه يوضح الجدول الاتي المعدات المستخدمه لنقل التربه تبعا لمسافه النقل .



اسم المعــــــده مسافه النقل
(متر)
المقلعه 00-80
المجرفه الجرار المجنزر 10-80
المجرفه الجرار المدولبه 10-200
القاشطه 100-300
القاشطه الرافعه 100-1000
القاشطه ذاتيه الحركه 200-3000
العربات 800-10000
السيور الناقله 1000-5000
السكك الحديديه 5000-20000

• الجـــرارات :
تستخدم الجرارات بشكل عام لدفع او سحب احمال معينه وتستعمل لاغراض اخري اذا اضيف لها بعض الاجهزه المساعده كان تصبح مقلعه او مجرفه ميكانيكيه او مكينه حفر خنادق،وهناك عوامل كثيره تؤخذ في الاعتبار عند اختيار جرار لعمل ما منها:-
- الحجم المطلوب للعمل
- رسوخ وتماسك ودرجه ملامسه ونعومه طريق العمل
- طول وانحدار وميل طريق العمل
- نوعيه العمل الذي يستخدم فيه الجرار
- طبيعه منطقه العمل
- نوعيه العمل المستقبلي للجرار
- انواع الجرارات:
تنقسم الجرارات بشكل رئيسي الي نوعين،جرارات مجنزره
وجرارات مدولبه :-

1- الجرارات المجنزره:
يتحرك هذا النوع من الجرارات علي جنزير.ويشار الي الجرارات المجنزره اما بالحجم اوبالوزن والقدره الحصانيه .ويوجد نوعان من الجرارات المجنزره الاول هو الجرارات المجنزره مع الاداره المباشره والثاني هو الجرارات المجنزره المزوده بمحول عزم الدوران ومحول القياده الآلي. وبغض النظر عن نوعيه قياده الجرارت السابقه فان قوه الجر المطلوبه هى حاصل جمع قوى الجر اللازمه لجر الحمل , تعطى الشركات المصنعه لتلك المعدات نوعان من قدرة السحب للمعده الأولى هى قوة الجر التى يمكن ان تعطيها المعده طوال فترة العمل والثانيه قوة الجر العليا التى تعطيها المعده لفترات قصيره أثناء التحميل أو المرور فوق تربه رخوة .
2- الجرارت المدولبه:
يستخدم هذا النوع من الجرارات
اطارات مطاطيه ولها سرعات
عاليه تصل الي 50 كم/ساعه
علي الاسطح المستويه. ويجب
التنويه بان الجرارات المدولبه
تعطي قوه جر اقل من نظيرتها المجنزره.
تنقسم الجرارات المدولبه الي نوعين: جرارات ذات دولابين وجرارات ذات اربعه دواليب. وتعطي الجرارات ذات الدولابين زياده مرونه القياده والتوجيه , وتكون ايضا قوة الجر ومقاومه دحرجه لها اقل بسبب قله عدد الاطارات . اما في حاله الاطارات ذات الاربع دواليب,فتوفر اطمئنانا اكثر للسائق ويقل احتمال قفزها علي السطوح الغير مستويه ويمكن عملها كمكينه قائمه بذاتها .


*الإنحداريه :
تعريف الإنحداريه بانها أقصى ميل يمكن للمعده أن تسيرعليه بسرعه منتظمه و تحدد بإيجاد القوة اللازمه للتغلب على إنحدار الطريق بعد طرح القوه اللأزمه للتغلب على مقاومة الدحرجه للطريق بالنسبه للمعده وحمولتها من قوة الجر اللازمه للتغلب على المقاومات للمعده .
• المقلعه:
تقسم المقلعات من ناحية نوعية الإطارات إلى مقلعات مدولبه ومقلعات مجنزره . وتستخدم المقلعات فى الأعمال الأتيه:-
1- تنظيف الأرض من الاخشاب والمزروعات وبقايا الأشجار
2- فتح الطرق فى المناطق الجبليه .
3-دفع الاتربه لمسافات تصل إلى100م .
3-مساعدة القاشطات فى التحميل .
4-توزيع أتربة الردم وإعادة دفن الحفر والخنادق .
5-تنظيف مواقع العمل وارضيات المجارف الأليه .
6-صيانة الطرق .
* انتاجيه المقلعه :
تدفع المقلعه التربه لمسافات متفاوته لا تزيد عن 100م. ويفضل استخدام المقلعات المجنزره في المسافات القصيره نسبيا وعلي السطوح الرخوه او الطينيه بينما تستخدم المقلعات المدولبه في المسافات الطويله نسبيا وعلي السطوح الصلبه .
اشكال النصل للمقلعه:*
يثبت النصل في المقلعه حيث يدفع الاتربه الي الامام بالقوة التي ينتقل من الجنزير اليها خلال زراعين حديد مربوط فيهما, ويتم التحكم في حركه النصل اعلي واسفل عن طريق زوجين من الروافع الهيدروليكيه. وهناك أشكال عديده للنصل حسب الاستخدام نذكر منها:
1- النصل المستوي:
ويكون عموديا علي اتجاه دفع التربه وقطاع النصل له شكل مقعر من اسفل لتسهيل دفع التربه للامام.
2- النصل علي شكل :
ويكون اكثر تقعرا من السابق, هذا بالاضافه الي زياده تقعر الجزء السفلي له ويمتاز بانه يمكنه نقل حجم اكبر من الاتربه.
3- نصل علي شكل زاويه :
ويستخدم في عمليات اعاده ردم الخنادق وفتح الطرق في المناطق الجبليه , لكنه لا يصلح في نقل الاتربه جيدا.
4- نصل الدفع:
ويكون تركيبه اقوي من السابقه ويستخدم في حاله الاتربه الصلبه نسبيا وايضا في تكوين التربه امام القاشطه .


ممزقات الاتربه :
تركب ممزقات التربه في الجرارات وتعمل علي تفتيت التربه وذلك بعد رشها بالماء مسبقا وذلك تمهيدا لعمل الجرارات القاشطات. وشكل ممزقات التربه عباره عن مجموعات من النصول الحاده مثل نصل المحراث بحيث تغرس في التربه فتعمل علي تفتيتها مع حركه الجرار
القاشطه:*
تعتبر القاشطه حل وسيط بين معدات النقل ومعدات التحميل للاتربه وتصل سعه القاشطات ذاتيه التحميل الي 40م مكعب من التربه في الدوره الواحده. والقاشطه لا تعتبر افضل من المجرفه الاليه والحفاره الناعوريه وهما من معدات حفر التربه او العربات للنقل في المسافات الطويله ولكن تصميم هذه المعده في التحميل والنقل والتفريغ يعطيها افضليه وخاصه في مشروعات تشييد الطرق تستخدم القاشطات في المسافات الطويله نسبيا , اكبر من600متر وتصل الي 2كم.تزيل القاشطات التربه بسمك قليل نسبيا حوالي 1متر وتفرغ حمولتها من الاتربه في طبات متجانسه السمك مما يؤهلها للعمل علي اعاده توزيع التربه في اعمال ترسيخ ودمك التربه تنقسم القاشطات من حيث الجر الي قاشطات مسحوبه بالجرارات الجنزير واخري بالجرارات مطاطيه الاطارات بينما تنقسم من حيث التكوين الي قاشطات ذات محرك او محركين قاشطات ذات حوض اوحوضين- قاشطات متعدده الاحواض- قاشطات رافعه تستخدم القاشطات المجنزره في نقل الاتربه لمسافات قصيره نسبيا و تعمل علي السطوح الرخوه بينما تستخدم نظيرتها المدولبه ذات السرعات الاعلي لمسافات اطول نسبيا وتعمل علي السطوح المتماسكه.

حجم القاشط :
يعطي حجم القاشطه بحجم الحوض الذي يقاس بالاتي:
السعه الثابته :
وهي حجم الحوض عندما يمليء حتي الحافه بشكل مستوي
السعه المكدسه:
وهي حجم الحوض حتي الحافه مضافا اليه حجم المواد فوقه بميل 2الي 1 او حسب نوعيه التربه.
تشغيل القاشطه: *
عند تحميل القاشطه يتم انزال مقدمه الحوض الي ان تغرس الحافه القاطعه في الارض ويرفع المئزر لعمل فتحه مناسبه لدخول الاتربه الي الحوض وتتحرك القاشطه مع دفع الاتربه خارجها بواسطه طارد خاص متحرك مثبت في نهايه الحوض الخلفي ولضمان مليء الحوض بالاتربه تحتاج القاشطه الي مقلعه لتجميع الاتربه امامها . وننوه عن القاشطه الرافعه تكون مزوده بالواح افقيه حيث تجرف حافتها القاطعه الارض ثم ترفعها لاعلي الحوض ولا يحتاج هذا النوع من القاشطات الي مقلعه لتجميع الاتربه امامها.
طرق تحميل القاشطه: *
تعمل الجرارات علي سحب اكثر من قاشطه في ان واحد ويتم عمل موازنه بين العدد المستخدم بكل منهما وهناك طرق عديده للتحميل منها التحميل الخلفي والتحميل المسلسل والتحميل المكوكي .
تحسين انتاجيه القاشطه:*
هناك بعض العوامل المساعده علي تحسين انتاجيه القاشطات منها :
1- تشقيق الصخور مسبقا باستخدام ممزقات التربه بحيث يكون عمق التشقيق اكبر من سمك طبقه الحفر القاشطه
2- ترطيب التربة مسبقاً بالمياه .
3- التحميل نزولاً على منحدر لزيادة سرعات المعدة و بالتالى
إنتاجيتها .
المجرفة الجرار :
- تستخدم المجرفة الجرار بشكل كبير فى حفر وتحميل التربة على عربات فى أغلب المشروعات الانشائية وتسمى ايضاً باللودر . وتنقسم فى حالة الجرارات إلى مجرفات جرار جنزير وأخرى مطاطية الاطارات , وتصنف المجرفة الجرار بسعة القادوس وتعرف السعة إما بالسعة الثابتة أو بالسعة المكدسة . وتتراوح سعة القادوس فى حالة المجرفة المجنزرة حتى 7 م مكعب بينما تزداد السعة حتى 30 م مكعب فى حالة المجرفة المدولبة . تختلف أنواع القواديس تبعاً لنوعية التربة المراد الحفر فيها , وتزود القواديس بأسنان لتسهيل إختراق التربة .
الجريدر :
تحتاج كثيراً من مشروعات نقل الاتربة إلى تسوية الارض بدقة ولذلك يستخدم الجريدر والذى تم تصميمه بحيث يتم تسوية الارض أفقياً أو بميول جانبية بدقة عالية عن طريق النصل المثبت فى منتصف المعدة ويمكن ضبط هذا النصل أفقياً وبأرتفاع التسوية المطلوبة أو بحيث يحقق ميل جانبى للطريق كما هو الحال فى تنفيذ مشروعات الطرق .يتم إدارة النصل الجريدر هيدروليكياً من كابينة القيادة ويمكن التحكم فى خطواته حسب نوعية العمل فيميل للخلف عند قطع التربة وللامام عند عمليات فرد التربة ويأخذ النصل أوضاعاً كثيرة تبعاً لشكل التسوية المطلوب . وللنصل حرية حركة كبيرة يميناً ويساراً المعدة , أفقيا أو بزاوية على المائل . ويستخدم فى أعمال تشييد الطرق حيث تتم بواسطته التسوية الافقية لسطح الطريق بميول طويلة وعريضة وتكون الميول الجانبيه لطبان الطرق كما يستخدم ايضا في اعاده ردم الخنادق.


بعض الصور الخاصة بالموضوع


بعض الادوات اليدوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mobd3en.forumegypt.net
 
معدات التشييد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرسومات التنفيذية - عالم المعمار  :: الأبحاث المعمارية والأنشائية-
انتقل الى: