منتدي مجاني تابع لصفحة الرسومات التنفيذية علي الفيس بوك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل جديد ومتميز ومفيد علي الصفحة الآن http://www.facebook.com/mobd3en
دروس 3d max للمبتدئين موعدنا الخميس 2/2/2012
تعلن الصفحة عن انطلاق دورة الأتوكاد ثلاثي الأبعاد .. قريبا
الآن المجلة مجلة المعمار المصري .. العدد الأول شاهده وشارك

شاطر | 
 

 الاعمدةColumns

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

مُساهمةموضوع: الاعمدةColumns   الأربعاء يونيو 08, 2011 12:38 am

الاعمدةColumns

تصنيف الاعمدة حسب موادها الي مايلي : ـ
1 ـ اعمدة من الطوب او الحجر
2 ـ اعمدة خشبية
3 ـ اعمدة معدنية
4 ـ اعمدة خرسانية مسلحة
1 ـ اعمدة الطوب او الحجر : ـ
تستعمل هذه الاعمدة على الاكثر لغاية معمارية معينة وقلما تستعمل في الابنية الهيكلية ذات الطوابق المتعددة ، تعمل زخارف وتفاصيل ربط مع اجزاء البناء الاخرى في نهايات هذه الاعمدة ، تضاف احيانا مقاطع فولاذية كالجسور مثلا في مركز مقطع العمود لتقويته وربطه باحكام مع الجسور المتصلة به ، وان بعضها ان لم تكن معضمها من الاعمدة التي تسند احمالها على المقاطع المعدنية ويكون بناء الطوب حولها لغرض اعطاؤها شكلا معماريا معينا وبمقطع دائري او مربع .
2 ـ الاعمدة الخشبية : ـ
تستعمل الاعمدة الخشبية عادة في الابنية والمنشاءت التي تبنى منى الخشب ، يكون مقطع العمود الخشبي مربعا او مستطيلا او دائريا ويعمل له قاعدة وتاج لتقوية ربطه مع اجزاء البناء ، يتطلب ان تكون مساحة مقطع العمود كافية لتحمل الاحمال الساقطة عليه حسب تحمله الاجهادات تبعا لنوعية الخشب المعمول منه ، ان اصغر مقطع للعمود المربع تساوي 10 سم * 10 سم و للمستطيل 10سم *15 سم وللدائري بقطر 15 سم .، تكون معظم الاعمدة الخشبية المستعملة في الانشاء من الاعمدة القصيرة او المتوسطة وتستعمل معادلات هندسية لحساب تحمل هذه الاعمدة القصيرة او المتوسطة والمقاطع اللازمة لها ، ويجب معالجة اخشاب الاعمدة بمواد حافظة من الدهانات مثلا , لحمايتها من التاتيرات الجوية والحشرات ولاسيما بالنسبة الى الاجزاء التي سوف تدفن في التربة او تثبت في البناء .




3 ـ الاعمدة المعدنية : ـ
تعمل الاعمدة المعدنية من معادن عديدةمنها (حديد الصب ) ( والفولاذ وسبائك الالمونيوم )
تصنع الاعمدة من الحديد السكب او الفولاذ او من السبائك الالمونيوم ايضا ، حيث استحدتث في الاونة الاخيرة سبيكة تتكون من مزج نسبة معينة من المغيسيوم والمنجنيز والنحاس والالمونيوم تضاهي مقاومتها مقاومة الفولاد ولكن معامل مرونتها اقل مما هو في الفولاذ وان وزن الاعمدة التي تعمل من هذه السبيكة يساوي ثلث وزن الفولاد لنفس الحجم .
الاعمدة الفولاذية فيمكن ان تعمل من المقاطع المدلفنة القياسية او من مقاطع دائرية او مربعة او مستطيلة مجوفة او مسمطة ، كما يمكن ان تعمل من مقاطع مركبة وذلك بتجميع عدة مقاطع قياسية وصفائح فولادية بابعاد وتفاصيل حسب متطلبات التصميم الانشائي والناحية المعمارية احيانا ان ترك العمود المعني ظاهرا او بدون تغليف ويستعمل اللحام و البراشيم لتجميع اجزاء المقاطع المركبة ، يتطلب تغليف الاعمدة المعدنية شأنها كشان الاجزاء المعدنية الاخرى من الهيكل الاساسي للمنشاء بمواد عازلة للحريق منها الفيرميكولايت والخرسانة والطوب وطبقة اسبستوس كما هو مبين في الشكل ( 112 ) ويحدد سمك التغليف لكل مادة حسب مقاومتها .














4 ـ الاعمدة الخرسانية : ـ
تصنف الاعمدة الخرسانية المسلحة الى اعمدة قصيرة وهي الاعمدة التي تكون نسبة طول العمود الى اقل بعد في مقطعه لاتزيد عن العشرة واعمدة طويلة وهي الاعمدة التي تزيد فيها هده النسبة على العشرة .
تسلح الاعمدة الخرسانية بقضبان فولادية باتجاه طول العمود وتثبتها كانات عادية او حلزوني تحزم العمود وتمنع تفلطحه .
يمكن اضافة مقطع فولادي مدلفن بدلا من التسليح الريئيسي للعمود ويسمى العمود في هده الحالة بالعمود المركب واحيانا يكون تسليح العمود الخرساني بالقضبان والمقطع المدلفن معا.

















انواع الاعمدة من حيث شكل المقطع :
تكون الاعمدة الخرسانيةبمقطع دائري او مربع او مستطيل اومضلع او ممضلع او زاوية او شكل حرف (T ) كما هو مبين في الشكل (113 ) .






والتسليح يستمر على طول العمود مع اضافة تشكيل في الطرفين للربط مع الاسس من الاسفل ومع الاعمدة او الجسور من الاعلى
ان نسبة مساحة التسليح الرئيسي الى مساحة مقطع العمود تتراوح بين 1% الى 8%
ان المسافة بين الكانات الاعتيادية يجب ان لاتزيد على ست عشرة مرة بقدر قطر قضبان التسليح الرئيسي او 48 مرة بقطر قضبان الكانات او لاتزيد على اصغر بعد من مقطع العمود ايهم اقل ، يتطلب ايضا ربط قضبان التسليح الرئيسي في اركان المقطع والقضبان المتناوبة على ان لاتزيد المسافة بين القضبان المتجاورة على 15 سم
ان التسليح العرضي يزيد من تحمل العمود بنسبة معينة حيث ان تحمل العمود ذي الكانة الاعتيادية يساوي تقريبا 85 % من تحمل العمود ذو التسليح العرضي الحلزوني وهما بنفس مساحة المقطع والتسليح الرئيسي ، بالاضافة ان الانهيار في الاعمدة ذات التسليح الحلزوني لايحدث فجائيا كما هو الحال في الاعمدة الاخرى .
يتطلب في الاعمدة المركبة ان لاتزيد مساحة المقطع الفولاذي على 20 % من مساحة مقطع العمود الخرساني ، وفي حالة استعمال انبوب فولاذي يملأ داخل الانبوب بالخرسانة الاعتيادية ، وان اقل مسافة بين المقطع الفولاذي وتسليح الرباط هي 5 سم بالنسبة للمقاطع المدلفنة و 8 سم بالنسبة الى المقاطع الانبوبية هذا مع العلم ان مواصفات التسليح الرئيسي والكانات هي نفسها كما في الاعمدة السابقة وحسب متطلبات التصميم .
يتطلب في الرسم الهندسي الاشارة الى اهم المعلومات الاساسية
التي تخص عمل العمود الخرساني المسلح وتفاصيله
كما هو مبين في الشكل لنمودجي رقم ( 114 )
1 ـ ابعـــــــاد العمود 0 3 * 60
2 ـ مزج الخـــــرسانة 1 : 2 : 4
3 ـ التســــليح الرئيسي 6 ـ 16 ملم
4 ـ مساـــــة التشكيل 65 سم
5 ـ الغطاء الخـــــرساني 4 سم
6 ـ الربـــاط ـ المسافات 10 ـ 25 ملم
7 ـ عــدد الكانات في المقطع 2
وحديد التسليح يرسم عادة بخطوط بارزة وثقيلة ، ليبدو واضحا للناضر اليه .









تسليح الاعمدة :
اكثر المقاطع العرضية شيوعا الاعمدة الخرسانية هي ماكانت على شكل مستطيل او مربع او دائرة ، كما في تستخدم مقاطع عرضية اخرى في الاعمال الانشائية ، منها ما هو على شكل حرف (T ) او حرف( L ). انضر الشكل ( 115 ) ويستخدم الشكل الاخير في حالة الاعمدة المحملة بشكل كبير ، وتؤخد هده الاشكال حتى لاتؤتر على المساحات المستفاد منها .
ويتم تسليح الاعمدة الخرسانية باستخدام قضبان طولية تجميعها وتوزيعها على شكل هيكل ( قلب ) حديدي يتبت راسيا داخل قالب الطوبار ، وبعد صب الخرسانة تتخلل هذه الهياكل الحديديه و تغلفه بغطاء خارجي ، لينتج بعد ازالة الطوبار وجفاف الخرسانة اعمدة خرسانية مسلحة . ويتم توزيع قضبان التسليح الطولية داخل حلقات (اساور ) حديدية تدعى بالكانات .
يختلف شكلها وابعادها باختلاف المقطع العرضي للعمود الخرساني .
والكانات في الاعمدة الخرسانية ذات دور مهم للغاية ، اذ انها تكون مع القضبان الطولية الراسية الهيكل الحديدي من ناحيه (انظر الشكل 116 ) وتمنع القضبان الطولية من الانبعاج تحت تاثير الضغط الواقع عاى العمود ، وتفيد الخرسانة المحصورة داخل الهيكل مما يعطي العمود قوة اكبر من ناحية اخرى .












ملاحظات :
1 ـ اقل قطر يمكن استخدامه للقضبان الطولية هو ( 12 ملم ) ( ∅ 12 ) واقل عدد يستخدم في تسليح الاعمدة هو : 4 ∅ 12 ـ للاعمدة ذات المقطع المستطيل .
6 ∅ 12 ـ للاعمدة الدائرية وبحيث لايقل عن 4 . 0 % من مساحة المقطع الخرساني .
2 ـ اكبر مسافة يسمح بها بين القضبان الراسية الطولية هي 15 سم ، يتم اضافة قضبان اخرى .
3 ـ اقل مسافة يسمح بها بين القضبان الطولية هي 5 سم او المقاس الاكبر للحصمة + 5 ملم او اكبر مقاس لقطر القضبان الطولية او ايهما اكبر .
4 ـ التغطية الخرسانية للكانات يجب ان لايقل عن 1.5 سم ، وللقضبان الطولية ليس اقل من 2.5 سم في الضروف العادية .
5 ـ ارتباط قضبان اعمدة الطابقالارضي مع الشروش البارزة من القواعد ، وكذلك ارتباط قضبان اعمدة الطوابق المتتالية ، يتم بحث تكون الوصلة المشتركة بحدود (∅35 ) حيث ∅ هو اكبر قطر مستخدم في تسليح العمود مقاسا بالسنتمتر .
6 ـ الكانات الشائعة هي قطر 8 ملم وقطر 10 ملم واحيانا قــــد يتـــم اللجو الى اقطار اكبر من ذلك
(الشكل 118 ) .








7 ـ ضمن حدود منطقة التشريك ( انظر الشكل 117 / أ ) يتم وضع الكانة الاولى على ارتفاع 5 ∅ من بداية منطقة التشريك ، حيث ∅ هو اصغر قطر مستخدم في القضبان الطولية للعمود .













8 ـ المسافة بين الكانات خارج حدود منطقة التشريك يجب ان تزيد عن 15 ∅ ، لاحظ على الشكل(117 / أ ) ان الكانة الاولى وضعت على ارتفاع 7 سم عن القاعدة ، وهي تساوي ( 5∅ ) ضمن منطقة التشريك وضعت باقي الكانات على مسافة 14 سم بين الواحدة والاخرى ، وهكدا تساوي ( 10 ∅) اما باقي الكانات فهي على مسافات تساوي 21 سم اي ( 15 ∅ ) .


اذا كان لاحد الاعمدة مقطع عرضي اصغر من المقطع العرضي للعمود الذي تحته فان عملية التشريك
( وصل القضبان ) تتم باحدى الطريقتين :
ـ تكسيح القضبان الطولية
ـ التشريك بايصال الاسياخ
أ ـ طريقة تكسيح القضبان الطولية :
وذلك كما هو مبين في الشكل (119 / أ )
هذه الطريقة جيدة اذا كانت س1 اكبر من س2 ولكن ليس بكثير ، وكذلك اذا كان السقف او الجسر الذي يحمله والمرتبط مع العمود له من الارتفاع ( السمك) مايجعل الزاوية (هـ ) اقل او تساوي 511 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mobd3en.forumegypt.net
 
الاعمدةColumns
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرسومات التنفيذية - عالم المعمار  :: الهندسة المدنية-
انتقل الى: