منتدي مجاني تابع لصفحة الرسومات التنفيذية علي الفيس بوك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل جديد ومتميز ومفيد علي الصفحة الآن http://www.facebook.com/mobd3en
دروس 3d max للمبتدئين موعدنا الخميس 2/2/2012
تعلن الصفحة عن انطلاق دورة الأتوكاد ثلاثي الأبعاد .. قريبا
الآن المجلة مجلة المعمار المصري .. العدد الأول شاهده وشارك

شاطر | 
 

 أعمال تنظيم الفراغ الداخلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

مُساهمةموضوع: أعمال تنظيم الفراغ الداخلي   الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:51 pm

تعتبر أعمال تنظيم الفراغ الداخلي ( الديكور ) من الفنون التطبيقية التي تعتمد الى حد ما في خلفيتها على مايسمى بـ الفنون الجميلة ويستغل - فن أوهندسة - الديكور على احدث ما اخرجته عبقرية الانسان من أفكار وتصورات ومواد واختراعات ، فتختلط اللمسات المعمارية مع التقنية الهندسية الكلاسيكية والحديثة ، التي تودي في نهاية الأمر إلى ....

إلى ملء الفراغات وتنظيم الأشياء والمستلزمات الاساسية والكماليات للوصول إلى أفضل صورة تحقق أفضل انطباع نفسي وجمالي ممكن ، هذا هو الديكور ،يبدأ بمجموعة من الأفكار والتصورات المرتبطة بالعواطف المرغوب ترجمتها إلى مناظر طبيعية ، تعبر عنها وتحقق المتطلبات الاساسية من وجودها بالجودة الممكنة ، وينتهي بلوحة فنية متكاملة .


عملية التصميم بشكل عام هي عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.

أما التصميم الداخلي ، فهو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

- وهو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

- وهو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

- وهو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.


منزلة الألوان في التصميم الداخلي

اختيار الألوان بحد ذاته وتنسيقها يعتبر التحدي الأهم الذي يواجهه مصمم الديكور فلابد من مراعاة عوامل عديدة عند اختيار الألوان منها الطابع العام الذي يتسم به المنزل ، أوقات وأغراض استخدامك للحجرة بالإضافة للتوفيق بين ذلك وبين ذوقك الخاص والألوان التي تناسبك فتأثير الألوان على الأشخاص كبير جداً وإذا نجحت باختيار الألوان المناسبة للمساحات المناسبة تنعم بالراحة في منزل الأحلام .

يعتبر اللون الأحمر من الألوان القوية ويعطي استخدامه في المفروشات والطلاء انطباع الرومانسية والحيوية ويشد الزائر للمكان ويعتبر اللون المناسب لغرف الأطفال والألعاب ، بينما يضفي اللون الأزرق على المكان هالة من الهدوء والسكينة والدرجات المثالية منه للأثاث والطلاء هي تدرجات لون السماء والبحر التي تناسب المساحات والحجر التي تود استخدامها للاسترخاء والتأمل أو لحجرات النوم والاستذكار . ومن ضمن هذه المجموعة الدافئة من الألوان ، ينضم لها اللون الأرجواني ، وهو اللون الملكي الدافئ الذي اشتهرت به قصور روما يجب استخدامه بحرص وتنسيقه مع الألوان المناسبة فهو مناسب لحجرات الاستقبال الفاخرة والتي يتميز أثاثها بالزخارف وتحف الزينة الثمينة

وهنا لابد من التنويه إلى أن الألوان الثرية تحتاج جرأة في الاستخدام ودقة من التعامل معها ، فالطلاء الأحمر أو البرتقالي يملأ المكان بالدفء ويناسب غرف المكتب وغرف الجلوس التي تجمع العائلة بشكل يومي .... لكن لابد من مراعاة توزيع الأضواء في الغرفة .... وننصح باستخدام أضواء خافتة ومركزة على أجزاء محددة من الغرفة والإبتعاد عن استخدام الأضواء القوية التي تكون عادة في منتصف السقف ولايمكن التحكم بتوجيهها.

يعتبر الأسود من أكثف الألوان وأثقلها ، لذلك لايستخدم الأسود للحجرة بالكامل أبداً ولكن يجب أن يتخلل الألوان الأخرى بشكل مناسب ليكسر حدتها وهو مناسب للحجرات التي تتسم بالطابع الحديث أو المودرن على أن تكون مساحاتها مفتوحة ومتسعة وأثاثها متوافق مع هذا الطابع .

وبالانتقال إلى اللون الأخضر ، نجده سيد ألوان الطبيعة ويستحضر في الذاكرة الأجواء الخارجية المبهجة المزينة بالزهور والأشجار والنباتات ولابد عند استخدامه من تنسيقة من ألوان الطبيعة وتوزيع النباتات في أركان الحجرة ، وكذلك البني يشارك اللون الأخضر في الطبيعة والأرض والأعشاب واستخدامه في الأثاث والطاولات والمكاتب يضفي مظهر رائع على الحجرة ولكن كونه من الألوان القوية فلابد من دمجه مع تدرجات اللون العشبي الفاتح .

وأخيرا وليس آخرا وصلنا إلى أبهر الألوان (الأبيض ) ، وهو لون النقاء والوقار ويمكن استخدامه بكثرة أو الاكتفاء به كخلفية لبقية الألوان ،فإذا اخترنا اللون الأبيض لأساس الغرفة مثلاً ، فيفضل إضافة بعض ألوان الطلاء الهادئة لكي تمنح الحياة للأثاث ، كاستخدام الطلاء الازرق الهاديء للحائط مع إضافة خطوط من الألوان على جوانب الأثاث الأبيض ... قد تكون تلك لوحة جميلة جدا !!!



التصميم من الناحية النظريه
ان التصميم هو اول المراحل في الترتيب والاهمية عند القيام بعمل ديكور ما وعلى التصميم وحده يتوقف نجاح الديكور او فشله فقبل ان نبدا بالعمل وشراء الاثاث الازمه لهذه الغرفه يجب ان نضع تخطيط اولي لهذه الغرفه ولمساحتها وفراغها وارتفاعها أي بمعنى دراسة الفراغ الداخلي للغرفة ثم نبدأ بعمل تصميم او وضع خطوط اوليه لفكرة الديكور لهذه الغرفه بحيث نراعي عدة امور في هذا التخطيط مثل :

1- دراسة الفراغ الفراغ الداخلي للغرفة بحيث نراعي عند اختيار الاثاث مناسبته في الحجم والارتفاع بحيث لا يترك فراغ كبير عند وضع الخزانه في اعلاها مثلا او تاخذ حيز اكبر من الازم من مساحة الغرفه.

2- دراسة اللون للاثاث بحيث يتناسب مع لون الستائر والجدران وموائمته مع بقية الوان الغرف والمساحات اللونية الاخرى .
3- مراعاة التكامل الشكلي في نوعية الاثاث بحيث يتناسب والشكل العام لبقية الاثاث في الغرف الاخرى والمساحات الاخرى مثلا اذا كان هناك اثاث غرف نوم كلاسيكي الطابع فيجب ان يراعي تكامله مع بقية الاثاث في الغرف الاخرى الذي يجب ان ياخذ الطابع الكلاسيكي او اذا كان حديث الشكل والطابع فيجب ان تكون الحداثة في الاشكال مع بقية اثاث الغرف الاخرى .

4- عدم شراء الاثاث لهذه الغرفه الا اذا تكامل الشكل العام في ذهن المصمم ووضع تصور ما على ورقه والتي تكون بمثابة وجهة نظر لوضع التصميم .

وهذا لا يعني ان نضع مخطط التصميم مكان عمل المختص ،لأن ذلك يحتاج الى وقت ودراسه عمليه معقده انما نقصد هنا وضع تصور ما لاماكن الاثاث والاكسسوارات المراد تاثيثها بها بحيث تتناسب عموما مع العلاقة الشكلية الاخرى المحيطة بهذه الغرفة وتكون ساره ومريحه للمقيم فيها وذات نفع وموائمه مع حاجاته ومتطلباته اليومية بحيث نحقق المعنى العام في تاثيث مثل هذه الغرفه من جمال ومنفع
المراجع ديزاين لتجهيز المحلات وانظمة الرض وديكور المراكز التجارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mobd3en.forumegypt.net
 
أعمال تنظيم الفراغ الداخلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرسومات التنفيذية - عالم المعمار  :: فنون جميلة-
انتقل الى: