منتدي مجاني تابع لصفحة الرسومات التنفيذية علي الفيس بوك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل جديد ومتميز ومفيد علي الصفحة الآن http://www.facebook.com/mobd3en
دروس 3d max للمبتدئين موعدنا الخميس 2/2/2012
تعلن الصفحة عن انطلاق دورة الأتوكاد ثلاثي الأبعاد .. قريبا
الآن المجلة مجلة المعمار المصري .. العدد الأول شاهده وشارك

شاطر | 
 

 التشطيبااااااااااااااات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

مُساهمةموضوع: التشطيبااااااااااااااات   الخميس يونيو 02, 2011 7:28 pm

التشطيبات
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:-
التشطيبات تعتبر مرحلة ختامية قبل الشروع في استعمال المبنى وتأتي عمليات التشطيب المختلفة ضمن مراحل , ووفقا لخطة تنفيذية تبدأ من تشطيبات الحوائط إلى تشطيبات الفتحات بها وتشطيبات الأرضيات والأسقف إلى المرافق الخدمية من تجهيزات المرافق الصحية والتركيبات الكهربائية.

الأرضيات:
إن أرضية الفراغ تعبر من المحددات الرئيسية لتعريفه لذا يتم مراعاة تشطيبها بكيفية تحقق خصائص وظيفية وفراغية وجمالية مطلوبة.
تنقسم طرق تشطيب الأرضيات إلى ثلاثة أنماط رئيسية:

1_ أرضيات يتم صنعها قطعة واحدة.
2 _ أرضيات يتم صنعها بتجميع أجزاء صغيرة من البلاط.
3_ أرضيات يتم صنعها بأجزاء من الخشب.
وفيما يلي يتم استعراض هذه الأنواع بشىء من التفصيل:

1_ أرضيات يتم صنعها قطعة واحدة :-

ا_لياسة بمونة اسمنت والرمل وتعمل مباشرة على ارضية من الخرسانة .
ب_ طبقة موزاييك تعمل على الخرسانة العادية أو المسلحة.
ج_ أرضيات لينوليت بدون لحام سمك 2سم فوقه الخرسانة مباشرة.
د_أرضيات كونش مطاط أو أرضيات شمع وتلصق هذه الأرضيات بمادة لاصقة.

2_أرضيات مكونة من بلاطة صغيرة سابقة الصنع:-

توجد عدة أنواع من البلاط وبمقاسات مختلفة ويتم تكسية الأرضيات الخراسانية بهذه الأنواع وذلك بلصقها بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 3:1 على طبقة من الركام الصغير والرمل بما لا يقل سمكه عن 4 سم ويتم تسويتها أفقيا لضمان المنسوب الواحد لأرضية الفراغ.
في حالة تركيب بلاط للأسطح العلوية فيتم وضعها على أرضية من الخرسانة العادية الخفيفة تسمى (خرسانة ميول) وذلك لغرض الميول اللازم لتصريف مياه الأمطار , يلي عملية تركيب البلاط بالمونة الأسمنتية سواء للأرضيات الداخلية أو التي بالسطح.يتم سقي البلاط بالأسمنت السائل وذلك لملء اللحامات أي الفواصل بين البلاطات مع صقلها .

3_أرضيات يتم صنعها بأجزاء من الخشب :-

- أرضيات الخشب wood floors )):-

توضع الأرضيات الخشبية للحجرة على علفات (wood sleepers) مكونة من مرايين خشب أبيض بمقاس 2×2 أو 3×3 أو 1.5×3 بوصة ,حيت تدهن بالبتيوتين الساخن قبل التركيب ويعمل لها تحليقه من نفس مقاس العلفات حول حوائط الحجرة وتثبت بها بكانات حديدية على أبعاد حوالي 1 متر ثم تثبت على الكانات بمونة الأسمنت والرمل مع دهان الظاهر منها بوجهين سلاقون .
ترص العلفات على مسافات تتراوح بين 35-45 سم , يتم ضبط أفقية سطح العلفات والدكم العلوية على المنسوب المطلوب باستعمال القدة وميزان الماء مع وضع قطع خشبية إذا لزم الأمر تحت العلفات لرفعها لتسوية سطحها الأفقي وضمان تمام تحميلها على الأرضية الحاملة لها .
يوجد طريقة أخرى لتثبيت العلفات فبدلا من استعمال الدكم الخشبية المذكورة يستعمل مشبك الأرضية المعدني ( FLOOR CLIP) الذي يثبت في خرسانة الأرضية أثناء صبها مع التأكد من ضبط أفقيتها .
كما يوجد طريقة ثالثة لتثبيت العلفات حيث تثبت العلفات داخل المونة الأسمنتية التي تعمل لتسوية السطح الأفقي للخرسانة الأرضية .
بعد ذلك يمكن تركيب على الأرضيات المذكورة سابقا أحد الأنواع التالية :-

(1-3) ألواح الأرضية (plank floors ) :-

تصنع من الأخشاب اللينة مثل خشب السويل أو الأخشاب الصلبة ذات النوع الجيد , حيت تختار ألواح من هذه الأخشاب بأقل ما يمكن من العقد (Knots) وتكون بعرض يتراوح ( بين8إلى12 سم) وسمك يتراوح (بين1.9إلى2.8 سم) مع تفريز نهايتها بطريقة النقر واللسان (Tongue and Groove) الغرض منها هو إحداث ترابط (Interlock) بين الألواح ولتقليل حدوث الالتواء فيها لأن الترابط والتماسك بين الألواح يقاوم الالتواء.
تركب الألواح بطول الحجرة على العلفات السابق تثبيتها بالأرضية بطريقة المسامير الخفية اوراشيلي Toe nailing)) بطول حوالي 4 سم, ويمكن عمل وصلات للألواح الخشبية إذا كان طول الحجرة أكبر من 4متر حيث تعمل الوصلات خلف خلاف .
بعد التثبيت يتم نهو الأرضية بكشطها وصنفرتها إما يدويا أو بماكينات خاصة ثم تنظيفها وصبغها باللون المطلوب أو تركها على لون الخشب الطبيعي وبعدها تدهن وجهين بزيت بدرة الكثان الصافي ثم تدهن بورنيش الشمع لتلميعها.


(2-3) أرضيات الباركيه (Parquet Floors):-

يصنع من الأخشاب الصلبة ذاث المقاومة العالية للاحتكاك مثل خشب الترو أو الزان
حيث يقطع إلى قطع صغيرة غالبا ما يكون مقاسها بطول يتراوح (بين 22-30 سم) وبعرض (بين4إلى 7.5سم) وسمك (بين2إلى 4سم) على أن يكون خشب الباركيه ممسوح جيدا ,وبنهايات مفرزة بطريقة النقر واللسان (Tongue and Groove ) لسهولة ترابطه وتماسكه عند تركيبه.
عند تركيبه ترص فرشة من ألواح غشيمية (Sub Floor) حيث يتراوح عرض اللوح (بين 12-20 سم) وسمك (4/3 بوصة) حيث توضع متراصة مائلة أو عمودية على العلفات مع ترك مسافة (1 سم) بينها للسماح لها بالتمدد ثم بعد ذلك يرص على هذه الألواح قطع الباركيه مع تثبيتها بطريقة المسامير الخفية Toe nailing)).

(3-3) أرضيات الدوكش (Wood Block) :-

يصنع من قطع صغيرة منالأخشاب الصلبة ذات مقاومة عالية للاحتكاك مثل خشب القرو أو الزن أو الكافور.. بمقاسات وأشكال مختلفة والشائع منها على شكل أصابع خشبية مرصوصة بجانب بعض بدون تفريز , عرض يتراوح (بين18-25 سم) وسمك (بين 6-10 سم) حيث تلصق هذه الأرضيات على بلاط أسمنتي ويتم اللصق بمادة الكازين .
من مساوئ هذا النوع من الأرضيات قصر عمرها نظرا لتأثر مواده اللاصقة بالرطوبة والمياه ويظهر ذلك بتفكيكها وبروز الأصابع الخشبية من مكانها.

الكفاءة الإنتاجية لاعمال الأرضيات :-
يلصق مبلط الأرضيات يوميا حوالي 40م2 بلاط مقاس 20×20سم
علما بان 1م2 بلاط به:
25 بلاطة مقاس (20×20سم)
44 بلاطة مقاس (15×16سم)
100 بلاطة مقاس (10×10سم)
100 بلاطة مقاس (30×30سم)



http://www.facebook.com/media/set/?set=a.196312340411415.49236.151421071567209
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mobd3en.forumegypt.net
 
التشطيبااااااااااااااات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرسومات التنفيذية - عالم المعمار  :: الأبحاث المعمارية والأنشائية-
انتقل الى: