المكـاتب السيــاحية
المكاتب السياحية هي المكان الذي يتم فية القيام بالأعمال المكتبية والفنية الخاصة بالنشاط السياحي سواء داخل الدولة او خارجها
قد يكون مكتب السياحة حكومي اي تابع لوزارة السياحة او الهيئات الحكومية السياحية الاخرى او قد يكون مكتب سياحي تابع لشركة سياحة او وكالات سفر
ادارة المكــاتب السيـــاحية
ان الهدف النهائي من ادراة المكاتب السياحة هو ضمان توفير خدمات مرضية لعملاء المكتب عن طريق تزويدهم بالمعلومات المطلوبة وانجاز مطالبهم بسرعة واتقان مما يدفعها الى استمرارية التعامل معة ولايجب ان ننسى اهمية العنصر البشري ( العاملين بالمكتب) الذي يمثل حجر الزاوية لنجاح المكتب حيث ان السياحة هي صناعة الخدمات ولذا فمن الضرورة توجية عناية خاصة الى عملية اختيار وتدريب ومراقبة وتحفيز العاملين بالمكتب
ان تطوير ادارة المكاتب السيايحة مطلوب بالمثل لمواجهة التطوير الحالي والمستقبل في شخصية السائح واحتياجاتة ومتطلباتة فسائح اليوم يتسم بالعجلة وقلة الوقت المتاح امامة وفي نفس الوقت حرصة على الحصول على اكبر قدر من المعلومات في فترة زمنية محدودة نسبيا . ومن هذا المنطلق نجد ان معظم المكاتب السياحية في الدول المتقدمة تأخذ هذة النقاط في الاعتبار سواء فيما يتعلق بالعمل على جذب العميل داخل المكتب وسرعة خدمتة في جو من البشاشة والاحترام والتأكد من مغادرتة المكتب هو يحمل انطباعات جيدة عن هذا المكتب.
مقومات نجاح المكتب السياحي :
هناك العديد من الشروط اللازمة لنجاح المكاتب السيايحة في اداء مهمتها وهي:
موقع المكتب
كلما تواجد المكتب في مناطق تكثر بها حركة المشاة وعلى شوراع رئيسية كلما ساعد ذلك على جذب العملاء الية فعلى سبيل المثال نجد ان معظم مكاتب السياحة والطيران تحرص على ان تتواجد في شوارع ذات كثافة مرور عالية للمشاة
ايضا يتأثر موقع المكتب السياحي بشريحة سكان المنطقة واعتبارها سوقا متسهدفا للخدمات التي يبعيها المكتب بمعنى ان فتح مكتب لشركة سياحة تبيع رحلات مرتفعة التكاليف في حي متواضع لاتتوفر لسكانة مقدرة شرائية عالية سيمثل استثمارا ليس لة عائدا مجزيا وفي نفس الوقت يجب الاخذ في الاعتبار توفر مكان قريب من المكتب لأنتظار السيارات عند تواجد المكتب في حي تجاري ويعتبر وجود لافتة تحمل اسم المكتب ومصممة بطريقة جذابة من اهم النقاط التي تعمل على اقبال الجمهور على دخول المكتب من ناحية اخرى ان اختيار الاسم وطريقة كتابتة والالوان المستخدمة والشعار تلعب دورا هاما نحو تحقيق هذا الهدف.
نافذة عرض المكتب :
في العادة نجد ان مكاتب السياحة التي تقع على شوارع يكون لها نافذة عرض توضع فيها ادوات عرض مختلفة مثل الملصقات والصور والتماثيل وخلافة.
اما ما يتعلق بمكاتب الطيران فإنها تعرض نموزجا او صور للطائرات الحديثة التي تسيرها شركة الطيران وقد يتم عرض صور مكبرة لمقعد الدرجة الاولى ليبرز التطوير الذي ادخل علية لراحة المسافر . وفي كثير من الاحيان يعرض المكتب في نافذة العرض صورا لمضيفات ومضيفين مبتسمين يشرفون على راحة المسافرين كما يحرص مكتب الطيران على ابراز الاسعار واي تخفيضات ممنوحة في مكان بارز من نافذة العرض.
ان مكاتب الطيران او السياحة تحرص على تغير ديكورات نافذة العرض لفترة تترواح بين 4و6 اسابيع ويتم التركيز في كل مرة على نقطو بيعية جديدة مثل منطقة الاجازة ووسائل الجذب بها صورا لوسائل الانتقال او طاقم الضيافة الجوي ايضا الحرص على نظافة النافذة العرض والاضاءة .
تصميم المكتب السياحي من الداخل :
يعتبر التصميم الداخلي للمكتب عنصرا يميزة عن المكاتب المنافسة فيجب ان يتوفر فية البساطة والراحة وسهولة تحرك العملاء, وحسن تنظيم وترتيب المكتب يعكس تفهم ادارتة للتطوير والتحديث واقتناها بأن العوامل البسيطة مثل اختيار الالوان والاثاث والملصقات تعتبر في الواقع مرآة تعكس روح المكتب وواجهة يطل منها المترددون على المكتب على المنشأة كما ان تنسيق المكتب له دور فعال في نجاح ادارة المكتب السياحية.
العاملون بالمكتب
بدخول العميل المكتب السياحي فإنة يشترى في الواقع مزيج من الخدمات التي يحتاج اليها , وعند خروجة واتمام رحلتة فإنة يقوم بمقارنة التطلعات والتوقعات التي تولدت لدية نتيجة وعود العاملين بما تحقق فعلا فإذا ارتفعت التوقعات الى الواقع فإن الفرد يشعر بدرجة من الرضاء تكفي لحثة على معاوة التعامل مع المكتب , اما اذا حدث وتم الإخلال بهذة المعادلة فإن الشعور بالأحباط وخيبة الامل تجعل السائح يقاطع المكتب بل ويصبح مصدر تشوية لسمعتة .
منقول من طريق الجرافيك